الأحد 8 سبتمبر 2024 04:54 صـ
الأيام

    تقارير

    قانون التأمينات الجديد يحدد حالات حصول الابن الأكبر من 21 عام على معاش الأب المتوفي.. تعرف عليها

    المعاشات
    المعاشات

    أخبار المعاشات اليوم

    كثير من المفاجآت التي يحمل قانون المعاشات والتأمينات الجديد الذي أصدر في عام 2019 ويحمل رقم 148، لأكثر من 10 مليون مواطن داخل جمهورية مصر العربية، حيث يشتمل على الكثير من المواد التي تتعلق بملف المعاشات.

    وتسود حالة من الجدل منذ صدور هذا القانون بين أوساط أصحاب المعاشات تارة، وبين نواب مجلس النواب تارة أخري، حيث يرونه أنه يحتوي على بعض المواد والنصوص التي تنتقص من حقوق أصحاب المعاشات، ويطالب بعض النواب بتعديل بعضها مثل المادة المتعلقة بالحد الأقصي للزيادة السنوية، والتي حددها القانون عدم زيادتها عن نسبة 15%، لكون هذه النسبة هي الحد الأدني وليس الأقصي.

    وعلى الرغم من ذلك اشتمل القانون علي مجموعة من الشروط لاستحقاق المعاشات وتنظيمها خاصة وأنه هناك الكثير من الأزمات والمشاكل التي تنشأ بين الأبناء بعد وفاة والدهم المستحق للمعاش، خاصة بعد بلغهم سن الـ21 عام.

    حالات حصول الابن الأكبر من 21 عام على معاش الأب المتوفي:

    كما قام قانون المعاشات والتأمينات الجديد بعمل استثناء من أحكامه لعدد من الحالات لصرف معاش والدهم بعد الوفاة والتي سوف نقوم بالكشف عنها خلال النقاط التالية:

    الحالة الأولي التي يحصل فيها الابن على معاش آبيه المتوفي بعد سن 21 عام هي أن يكون عاجزاً عن تحقيق الكسب وإيجاد قوت يومه.

    الحالة الثانية التي يحصل فيها الابن على معاش آبيه المتوفي بعد سن 21 عام هي أن يكون لا يزال طالباً في المراحل التعليمية، بحيث لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها ولكن بشرط عدم بلوغ سن 26 عام.

    الحالية الثالثة التي يحصل فيها الابن على معاش آبيه المتوفي بعد سن 21 عام هي أن يكون حاصلاً على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة السابقة.

    الحالة الرابعة التي يحصل فيها الابن على معاش آبيه المتوفي بعد سن 21 عام هي عدم بلوغه سن الـ26 عام

    المعاشات اصحاب المعاشات أخبار المعاشات اليوح قانون المعاشات الجديد